مقالات

كيف يكون الحزب حاكما؟!/محمد الأمين شامخ

كيف يكون الحزب حاكما؟!/محمد الأمين شامخ

تلعب الأحزاب السياسية دورا محوريا لا غنى عنه في الممارسة الديمقراطية، إذ هي الحاضنة الطبيعية لكل عمل سياسي منظم وممأسس وقانوني، وهي مؤطر الخزانات الان...

هوية لحراطين/ جميل منصور

هوية لحراطين/ جميل منصور

تناول بعض الإخوة و الزملاء في هذا الفضاء موضوع هوية الحراطين و طلب أحد الكتاب المتميزين من أصحاب الرأي و أهل السياسة

وفي الأحزاب استثناء.. محمد سالم ولد الناهي

وفي الأحزاب استثناء.. محمد سالم ولد الناهي

لا صوت يعلو هذ الأيام في الساحة السياسية فوق صوت حركة الإصلاح ولجنته المشكلة من وزراء و مسؤولين كبار لحياكة

المرأة

أجهزة وهواتف وبرامج: أحدث أساليب التجسّس على الأزواج

15 شباط/فبراير 2018
أجهزة وهواتف وبرامج: أحدث أساليب التجسّس على الأزواج

ضغطة واحدة على هاتفك الذكي تمكّنك من تتبّع شريك حياتك، والاطلاع على رسائله الخاصة، سواء كانت sms أو بريداً

انواع الرجيم الخطيرة على الصحة

04 شباط/فبراير 2018
انواع الرجيم الخطيرة على الصحة

تعتمد عليها الكثيرات دون العلم بالأضرار الناتجة عنها، كذلك اكتشفنا انواع خطيرة من الرجيم قد لا يصدقها البعض.

خطة وقائية تجنبك مرض سرطان الثدي

04 شباط/فبراير 2018
خطة وقائية تجنبك مرض سرطان الثدي

خطة وقائية تجنبك مرض سرطان الثدي، هي بمثابة خطوات توعوية لا غنى عنها، خطة وقائية نهديها

مقابلات

ولد العابد:تغيير قاعدة العملة عملية تحايل واسعة

ولد العابد:تغيير قاعدة العملة عملية تحايل واسعة

أجرت صحيفة lecalame الصادرة بالفرنسية مقابلة مع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السابق

قائد الأركان السابق : فاجأتني وفاة الرئيس اعلي وطرحت لدي تساؤلات كبيرة.."نص المقابلة"

قائد الأركان السابق : فاجأتني وفاة الرئيس اعلي وطرحت لدي تساؤلات كبيرة.."نص المقابلة"

قال قائد الأركان السابق العقيد عبد الرحمن ولد ببكر إنه تفاجأ بنبإ رحيل الرئيس الأسبق المرحوم اعل ولد محمد فال

 بلغ عدد الأطفال والمراهقين القاصرين، الذين هربوا من بيوت أهاليهم في فرنسا، خلال السنة الماضية، قرابة 48 ألف حالة.

وتمثل الفتيات القاصرات النسبة الأكبر من بين هذه الأعداد. وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن هذه الأعداد تزايدت خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 40%.

تتلقى الجمعية الفرنسية لحماية القاصرين يوميًا عشرات الاتصالات؛ للإبلاغ عن حالات فرار المراهقين والمراهقات دون إنذار أهلهم. وقد أثار نشر الإحصائيات الأخيرة حول هذه الظاهرة جدلاً واسعًا، حيث أصبح تفاقمها مصدر هلع للعائلات الفرنسية.

أسباب تفشي الظاهرة
لمعرفة أسباب تفشي هذه الظاهرة، التي تقول الإحصاءات إنها تمس بالدرجة الأولى الفتيات القاصرات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين الثالثة والرابعة عشرة، تحدثت «سيدتي» مع الأخصائية النفسية الفرنسية «غوانئيل باسل»، التي تعمل ضمن فريق مهمته مساندة الأولياء وأقرباء المراهقين الفارين أو المفقودين بوزارة العدل والشؤون العائلية الفرنسية. عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى هروب القاصر أو القاصرة من البيت العائلي. تقول: «إن ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع الفرنسي، وحالات التوتر والشجارات اليومية بين الوالدين، وانعدام الترابط الأسري، هي أهم أسباب تفاقم هذه الظاهرة». وتضيف: «عندما يكون الطفل صغيرًا عادة ما يعاني بصمت من كل هذه الظواهر السلبية التي يعيشها في محيطه العائلي. وشيئًا فشيئًا تنعكس معاناته تلك على تصرفاته، حيث تأخذ أشكالاً متعددة؛ إذ يلجأ الطفل إلى الانطواء النفسي، أو بالعكس؛ إلى التعبير عن هذه المعاناة؛ عن طريق التصرفات العدائية تجاه الآخرين، أو اللجوء إلى العنف في الشارع أو في المدرسة، أو التمرد، ورفض الرضوخ لأوامر أو مطالب الأهل، وغير ذلك. لكن عندما يصل إلى مرحلة المراهقة، قد يتم التعبير عن تلك المعاناة التي تحمّلها الطفل طوال فترة طفولته بطرق أكثر راديكالية، قد تصل إلى حد الهروب من البيت؛ انتقامًا من الوالدين، أو كمحاولة لجذب انتباههما وتخويفهما».

خطورة وسائل التواصل الاجتماعي
من جهة أخرى، تشير أحدث الدراسات الاجتماعية إلى أن المشاكل العائلية اليومية ليست دومًا الدافع أو المبرر الرئيس لظاهرة هروب القاصرين والقاصرات. وسائل التواصل الاجتماعي التي يدمنها المراهقون والمراهقات زادت من حدة تفشي هذه الظاهرة. وغالبًا ما لا ينتبه الأولياء لمدى خطورتها على أبنائهم وبناتهم، وقد كشفت لنا الأخصائية الاجتماعية «كريستال . د»، التي تخصصت منذ سنوات عدة في رصد الرسائل التي تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أو التي تتبادلها الفتيات عبر مختلف مواقع أو شبكات التواصل، عن تفشي ظاهرة غريبة؛ تتمثل في رسائل تتحدى من خلالها الفتيات صديقاتهن؛ لمعرفة من تستطيع أو تجرؤ على رفع التحدي بالاختفاء لمدة ثلاثة أيام، دون سابق إنذار ودون الاتصال بأي شخص من عائلتها. وتكون الرابحة من تستطيع أن تختفي طوال 72 ساعة كاملة. ولذا أطلقت على هذه اللعبة تسمية «لعبة الـ 72 ساعة»، وتستخدمها الفتيات المراهقات كمزحة لتخويف الأولياء. وتضيف الأخصائية الاجتماعية أن العديد من القاصرات كشفت لها أنهن أعجبن بهذه اللعبة، وقمن بتجربتها. فتركن البيت لمدة ثلاثة أيام دون إعطاء خبر لذويهن. وعندما عثرت الشرطة عليهن، اعترفن بأنهن تركن البيت فقط؛ ليثبتن لصديقاتهن أنهن قادرات على رفع التحدي

 «لعبة الـ 72 ساعة».
نظرًا لخطورة هذه الألعاب التي تروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المراهقات القاصرات، غير الواعظات بأن مثل هذه الألعاب يمكن أن تؤدي إلى عواقب خطيرة على حياتهن، نشرت «الجمعية الفرنسية للحفاظ عن الأسرة والطفل» عبر موقعها الإلكتروني، تحذيرات تنبّه الفتيات وأولياء أمورهن من مخاطر الوقوع بين أيدي أشخاص منحرفين، يقومون برصد مثل هذه الرسائل أو ترويجها؛ لإحكام قبضتهم على الفتيات بعد هروبهن من البيت.
من جهتها، وجهت «المديرية العامة للأمن الداخلي» مؤخرًا تنويهًا إلى مصالح الشرطة المتخصصة في رصد مثل هذه الرسائل أو الألعاب الخطيرة، بضرورة العمل على توعية الأولياء بأهمية التنبه لما تقوم به بناتهم في غرفهن؛ من خلال الهواتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، والتركيز على أهمية أن يتحدث الأهل مع بناتهم؛ لتوعيتهن من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يشرحوا لهن الفرق بين حقائق الواقع اليومي، وبين ما يروج في الواقع الافتراضي. ودعا التنويه إلى تشجيع الأولياء على الاطلاع على الرسائل التي يتبادلها الأبناء القاصرون مع الأصدقاء عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؛ لتفادي الوقوع في مثل هذه اللعب التي تشكل خطرًا حقيقيًا على حياتهم.

انعدام الشعور بالأمان
من جهة أخرى، أكدت لنا الأخصائية الاجتماعية ذاتها أن هنالك أسبابًا أخرى ليست لها علاقة بوسائل التواصل الاجتماعي، تؤدي هي الأخرى بالقاصرات إلى ترك البيت، دون سابق إنذار. وهي أسباب متعددة ومتشعبة، أغلبها ذات طابع اجتماعي ونفسي بالدرجة الأولى؛ كانعدام شعور القاصرات بأنهن في بيت آمن، من جراء ما يعايشنه من تصرفات عدوانية من قبل الأب أو الأم. ففي هذه المرحلة من العمر، تحتاج الفتاة إلى الأمان والاستقرار، خاصة أنها في سن حرجة جدًا، حيث تطرأ على جسمها تغيرات عديدة يمكن أن تحرجها أو تسبب لها مشاكل مع صديقاتها. لذا فهي بحاجة لمن يستمع إليها ويوجهها، ويجيب عن أسئلتها الكثيرة حول علاقاتها مع صديقاتها ومدرسيها. وغالبًا ما تدخل الفتاة في هذه السن في شجارات مع صديقاتها، لأسباب عاطفية أو نفسية. لذا تقول الأخصائية الاجتماعية إنها تنصح الأولياء، وبالأخص الأمهات، بالإصغاء إلى بناتهن، والاهتمام بشكاواهن، ومشاكلهن في هذه المرحلة العمرية الحرجة.

العودة إلى البيت
تؤكد آخر الدراسات أن 80% من القاصرات اللاتي يهربن من بيوت أهاليهن، يعدن إلى البيت بعد مرور أقل من 24 ساعة؛ لأنهن في سن لا تسمح لهن بالعيش وحدهن، حيث يواجهن ظروفًا صعبة تجعلهن يفضلن العودة إلى البيت. لكن الآثار النفسية لهذه التجربة تبقى عالقة في الأذهان لسنوات طويلة، مما يستحق عناية نفسية خاصة. أما الـ20% المتبقية من الحالات، فتتمثل في اللاتي يستمر اختفاؤهن لمدة طويلة، حيث تتوقف الشرطة عن البحث عنهم، وتُدرج صورهن في سجلات المفقودين. وغالبًا ما يتم العثور على جثثهن في أماكن بعيدة ومعزولة، بعد عدة أشهر من اختفائهن، وفي معظم الحالات، تكشف التحريات الطبية أنهن تعرضن للاغتصاب والاعتداء الجسدي.
 

 

 

fShare
0

أضف تعليق


كود امني
تحديث

منوعات

هذه العلامات تدل على شرب القليل من الماء

هذه العلامات تدل على شرب القليل من الماء

أفادت مجلة "فرويندين" الألمانية بأن الماء يتمتع بأهمية كبرى للجسم، ليس فقط لأنه يشكل نحو 70% منه، بل أيضاً لأنه يلعب

ظاهرة "لبلوح" في فيلم إيطالي أنتج بموريتانيا وينافس في مسابقات دولية

ظاهرة "لبلوح" في فيلم إيطالي أنتج بموريتانيا وينافس في مسابقات دولية

عقدت المنتجة الإيطالي مارتا دونزيلي مؤتمر صحفي في "فيرجين جوراتا" بمهرجان برلين السينمائي الدولي الخامس

"لحرايث".. نزاع يحرج السلطات

"لحرايث".. نزاع يحرج السلطات

في منطقة لحرايث وسط نواكشوط يجلس المزارع أحمد ولد الناجي عاجزا عن استغلال أرضه التي حصل والده على ترخيص لاستغلالها منذ 50 عاما.

رياضة

أف سي نواذيبو يفوز على آفريكا سبور آبيدجان و يتأهل للدور الثاني للقاء الرجاء البيضاوي المغربي

أف سي نواذيبو يفوز على آفريكا سبور آبيدجان و يتأهل للدور الثاني للقاء الرجاء البيضاوي المغربي

فاز فريق أف سي نواذيبو قبل قيل بهدف مقابل صفر على ضيفه العاجي " آفريكا سبور آبيدجان في الملعب البلدي بمدينة نواذيبو.

بيان من الاتحادية الموريتانية لكرة القدم بعد أعمال القمة التنفيذية للفيفا

بيان من الاتحادية الموريتانية لكرة القدم بعد أعمال القمة التنفيذية للفيفا

انتهت أعمال القمة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم التي استضافتها بلادنا، بمشاركة شخصيات رياضية دولية كبيرة، وَفدت على عاصمتنا من كل حدب وصوب.

اختتام القمة التنفيذية للــ"فيفا" في نواكشوط

اختتام القمة التنفيذية للــ"فيفا" في نواكشوط

اختتمت بقصر المؤتمرات؛ في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال القمة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم،

تدوينات

فشل المعارضة/سيدي محمد ولد محم

فشل المعارضة/سيدي محمد ولد محم

حين يعلن أحد قادة المنتدى، وبعبارات لا تقبل التأويل، فشل المعارضةِ فذلك أمر مؤسف بالنسبة لنا،

فشل المعارضة/أحمد سالم ولد بوحبيني

فشل المعارضة/أحمد سالم ولد بوحبيني

لقد حان الوقت لنقول في العلن ما يقال في الخفاء و لنقول بصوت عال ما يقال بصوت خافت: إن المعارضة بلغت قمة الفشل

المستشار أحمد ولد محمدو

المستشار أحمد ولد محمدو

تصريحات وزير الاقتصاد والتنمية الأسبق نائب رئيس حزب اللقاء في مقابلته مع القلم تكشف على أن البلد

                        جميع الحقوق محفوظة © الرأي العام 2017   
1